معايير ومؤشرات تحقيق الاستدامة البيئية بمؤسسات التعليم العالي في ضوء الأستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة تحديد معايير ومؤشرات تحقيق الاستدامة البيئية بمؤسسات التعليم العالي في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2030، ولتحقيق أهدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ وذلك من خلال تحليل الأسترتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 والوقوف على مبادئها وروافدها الثلاثة، وتحليل الادبيات للتعرف على معنى الاستدامة، وأهميتها، وأبعادها وصولا للتعرف على الاستدامة البيئية بمؤسسات التعليم العالي، واستخلاص جملة من المعايير والمؤشرات التي يجب استيفائها لتحقيق الاستدامة البيئية بمؤسسات التعليم العالي في مجالاتها الثلاثة : مجال البيئة المُشيدة، ومجال البيئة الأفتراضية، ومجال البيئة الطبيعية، وتم عرض المعايير على خمسة عشر خبير تربوى لتحديد نسب الموافقة على المعايير وخلصنا إلى قائمة مكونة من أثنى عشر معيارًا وسبعة وستين مؤشرًا.
يجب استيفائها لتحقيق الاستدامة البيئية بمؤسسات التعليم العالي في مجالاتها الثلاثة : مجال البيئة المُشيدة، ومجال البيئة الأفتراضية، ومجال البيئة الطبيعية، وتم عرض المعايير على خمسة عشر خبير تربوى لتحديد نسب الموافقة على المعايير وخلصنا إلى قائمة مكونة من أثنى عشر معيارًا وسبعة وستين مؤشرًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية