مستخلص: هدف البحث إلي التعرف على أهم التحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال، كما يدركها المعلمون وأولياء الأمور، والتعرف على بعض الحلول العملية والطرق التي من خلالها يمكن التغلب على هذه التحديات، وتكونت عينة البحث من (٥٠) معلم ، و (١٠٠) من أولياء أمور تلاميذ الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، وتم تصميم استبيان تحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال للمعلمين وأولياء الأمور، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج إلي أن هناك تحديات تواجه المعلمين تتحدد في تحديات تدريبية ومحدودية الخبرة، وتحديات من جانب التخطيط التربوية، والمناهج الدراسية، والامكانات المادية والبشرية، كما أن هناك تحديات من وجهة نظر أولياء الأمور تتمثل في الامكانيات المادية، وصعوبة تتعلق بمتابعة الأطفال، وتحديات ترتبط بالأمن الفكري، والهوية الثقافية، ويوصي البحث بضرورة تطوير مناهج الأطفال في ضوء آليات استخدام الذكاء الاصطناعي، وتدريب المعلمين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الاطفال، كما يوصي بتوفير دعم فني لأولياء الأمور والأطفال لضمان استفادة فعّالة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والمتابعة المستمرة من جانب المعلمين مع أولياء الأمور لتنسيق الجهود في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال.
جمال حافظ الليثي, سامح. (2024). تحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال كما يدركها المعلمون وأولياء الأمور. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), 938-967. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375166.1930
MLA
سامح جمال حافظ الليثي. "تحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال كما يدركها المعلمون وأولياء الأمور", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 1, 2024, 938-967. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375166.1930
HARVARD
جمال حافظ الليثي, سامح. (2024). 'تحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال كما يدركها المعلمون وأولياء الأمور', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), pp. 938-967. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375166.1930
VANCOUVER
جمال حافظ الليثي, سامح. تحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال كما يدركها المعلمون وأولياء الأمور. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(1): 938-967. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375166.1930