فعالية برنامج قائم على المنحى التكاملي في تحسين التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك كلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

10.21608/mkmgt.2025.353052.1887

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وتكونت عينة البحث من (20) طالبا، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (16- 18) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (17.20)، وانحراف معياري (0.83)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، ومقياس التفكير التأملي، والبرنامج التكاملي (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي في تحسين التفكير التأملي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي
كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية