هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمات العلوم لمهارة المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية، إضافة إلى تحديد المعوقات التي تواجههن في هذا السياق. تسعى الدراسة كذلك إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك مهارة المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى لمتغيرات الخبرة، المؤهل العلمي، أو الدورات التدريبية. شملت عينة الدراسة 198 معلمة تم اختيارهن عشوائيًا من معلمات العلوم في المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة عسير. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن درجة امتلاك المعلمات لمهارة المرونة المعرفية كانت متوسطة، بينما جاءت معوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بدرجة عالية. كما لم تُظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات. أوصت الدراسة بتطوير برامج تدريبية لتعزيز مهارات المعلمات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحسين البنية التحتية التقنية للمدارس، ودعم المعلمات في التغلب على المعوقات التي تواجههن، مع التركيز على التوسع في أبحاث المستقبل لتعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم.
عبدالرحمن حسن الاسمري, سهام. (2024). درجة امتلاك المعلمات لمهارة المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), 517-551. doi: 10.21608/mkmgt.2025.344365.1865
MLA
سهام عبدالرحمن حسن الاسمري. "درجة امتلاك المعلمات لمهارة المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, .4, 2024, 517-551. doi: 10.21608/mkmgt.2025.344365.1865
HARVARD
عبدالرحمن حسن الاسمري, سهام. (2024). 'درجة امتلاك المعلمات لمهارة المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), pp. 517-551. doi: 10.21608/mkmgt.2025.344365.1865
VANCOUVER
عبدالرحمن حسن الاسمري, سهام. درجة امتلاك المعلمات لمهارة المرونة المعرفية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(.4): 517-551. doi: 10.21608/mkmgt.2025.344365.1865