تعزيز التربية الأخلاقية في البيئة الرقمية بين التصور النظري والتطبيق العملي لطلاب جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوي المساعد بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة بنها

10.21608/mkmgt.2025.376189.1938

المستخلص

المستخلص العربي
هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز التربية الأخلاقية في البيئة الرقمية لطلاب جامعة بنها، من خلال تصميم برنامج توعوي شامل يتناول محاور أساسية مثل المواطنة الرقمية، والأمن السيبراني، ومكافحة التنمر الإلكتروني، وأخلاقيات البحث العلمي، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع التربية الأخلاقية في البيئة الرقمية لجامعة بنها، وضع التصور المقترح لتعزيز التربية الأخلاقية في البيئة الرقمية لطلاب جامعة بنها، وتصميم برنامج عملي مدته ثلاثة أسابيع يشمل محاضرات وورش عمل وأنشطة تفاعلية لتنفيذ والإستفادة من التصور المقترح، وتوصل البحث إلى ضرورة تبني البرنامج كجزء من المنظومة التعليمية بجامعة بنها، وإنشاء وحدة متخصصة لضمان استدامة التوعية بالأخلاقيات الرقمية، مع التأكيد على أهمية دمج هذه المفاهيم في المقررات الدراسية لبناء جيل واعٍ وقادر على التعامل المسؤول مع التكنولوجيا لتعزيز التربية الأخلاقية في البيئة الرقمية لطلاب جامعة بنها، وتصميم برنامج عملي مدته ثلاثة أسابيع يشمل محاضرات وورش عمل وأنشطة تفاعلية لتنفيذ والإستفادة من التصور المقترح، وتوصل البحث إلى ضرورة تبني البرنامج كجزء من المنظومة التعليمية بجامعة بنها، وإنشاء وحدة متخصصة لضمان استدامة التوعية بالأخلاقيات الرقمية، مع التأكيد على أهمية دمج هذه المفاهيم في المقررات الدراسية لبناء جيل واعٍ وقادر على التعامل المسؤول مع التكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية