المستخلص: لقد اضطرت المنظمات إلى العمل في بيئات متغيرة وغامضة وديناميكية باستمرار بسبب التحول الكبير في العمليات التجارية. ومن أجل تحسين أدائها والحفاظ على قدرتها التنافسية، يجب على المنظمات تنفيذ استراتيجيات تسويقية جديدة استجابة لهذه العقبات. أحد الجوانب المهمة هو إقامة علاقات صحية طويلة الأمد مع المستهلكين الحاليين مع جذب عملاء جدد. إن تنفيذ مفاهيم التسويق الداخلي، والتي تستلزم تصور الموظفين على أنهم السوق الأولي للمنظمة، أمر ضروري لتحقيق هذا الهدف. يهدف هذا البحث إلى التحقق من العلاقة بين سلوكيات المواطنة التنظيمية (OCBs) والتسويق الداخلي وتأثيرهما على رضا العملاء. وسلطت الدراسة الضوء على النتائج الرئيسية المتعلقة بـ OCB والتسويق الداخلي بين موظفي جامعة الملك سعود. كشف التحليل الكمي عن نتائج مهمة، حيث أظهر OCB قيمة p تبلغ 0.002 والتسويق الداخلي قيمة p تبلغ 0.001. أكدت هذه النتائج على أهمية OCB في التأثير بشكل إيجابي على رضا الموظفين مع تحديد التحديات المرتبطة باستراتيجيات التسويق الداخلي أيضًا. وتقدم الدراسة رؤى حاسمة للمؤسسات التعليمية التي تسعى إلى تعزيز رضا الموظفين من خلال معالجة التفاعل بين السلوكيات في مكان العمل والمبادرات الاستراتيجية
إبراهيم الخضيري, زينب. (2025). Internal Marketing and Organizational Citizenship Behavior: Unraveling Its Impact on Members Staff Satisfaction at King Saud University in Riyadh. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), 1-26. doi: 10.21608/mkmgt.2025.333315.1841
MLA
زينب إبراهيم الخضيري. "Internal Marketing and Organizational Citizenship Behavior: Unraveling Its Impact on Members Staff Satisfaction at King Saud University in Riyadh", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, .4, 2025, 1-26. doi: 10.21608/mkmgt.2025.333315.1841
HARVARD
إبراهيم الخضيري, زينب. (2025). 'Internal Marketing and Organizational Citizenship Behavior: Unraveling Its Impact on Members Staff Satisfaction at King Saud University in Riyadh', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), pp. 1-26. doi: 10.21608/mkmgt.2025.333315.1841
VANCOUVER
إبراهيم الخضيري, زينب. Internal Marketing and Organizational Citizenship Behavior: Unraveling Its Impact on Members Staff Satisfaction at King Saud University in Riyadh. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 90(.4): 1-26. doi: 10.21608/mkmgt.2025.333315.1841