الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات التفكير المنتج لدى معلمي اللغة العربية من وجهة نظرهم ومشرفيهم بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المساعد كلية التربية والتنمية البشرية – جامعة بيشة

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية التي تدعم مهارات التفكير المنتج، من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في محافظة بيشة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لقياس هذه الممارسات، تضمنت بُعدين رئيسين لمهارات التفكير المنتج، هما: التفكير الناقد ويتكون من ثلاث مهارات فرعية: التفسير، الاستنتاج، وتقويم الحجج، والتفكير الإبداعي الذي يشمل ثلاث مهارات فرعية أيضًا: الطلاقة، المرونة، والأصالة. وشملت عينة الدراسة (115) معلمًا ومعلمة، و(36) مشرفًا ومشرفة. وأظهرت النتائج أن المعلمين قيّموا ممارساتهم التدريسية الداعمة لمهارات التفكير المنتج بدرجة مرتفعة جدًا، سواء على مستوى التفكير الناقد أو التفكير الإبداعي. بينما رأى المشرفون أن تلك الممارسات الداعمة لمهارات التفكير المنتج ككل جاءت بدرجة مرتفعة، وكذلك مهارات التفكير الناقد، وبدرجة متوسطة لمهارات التفكير الإبداعي. كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لتلك الممارسات من المعلمين والمشرفين لصالح المعلمين، في حين لم تظهر فروق دالة تعزى لمتغيري الجنس أو المؤهل العلمي. في المقابل، ظهرت فروق دالة إحصائيًا لصالح المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأعلى. وأوصت الدراسة بأهمية تطوير الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات التفكير المنتج لدى معلمي اللغة العربية، من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل ولقاءات علمية، إلى جانب تفعيل الزيارات الإشرافية المستمرة لتقديم الدعم المهني المناسب وفق احتياجات المعلمين والمعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية