واقع الممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال في مدينة عرعر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال في مدينة عرعر، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال، وتم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال الحكومية في مدينة عرعر، بلغ عددهن (40) معلمةً، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: جاء مستوى أداء معلمات رياض الأطفال للممارسات التدريسية القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال (متوسطًا) بشكل عام، حيث جاءت (3) محاور بدرجة متوسطة هي: (مرحلة تكوين الذاكرة) بـمتوسط عام بلغ (2,94)، وانحراف معياري (0,63)، ثم (مرحلة الإعداد وتهيئة البيئة الصفية) بمتوسط عام بلغ (2,73)، وانحراف معياري (0,50)، ثم (مرحلة الإكساب أو التنفيذ) بمتوسط عام بلغ (2,64)، وانحراف معياري (0,31)، وجاءت بدرجة منخفضة في محورين هما: (مرحلة التكامل الوظيفي) بمتوسط عام بلغ (2,37)، وانحراف معياري (0,46)، ثم (مرحلة التفصيل) بمتوسط عام بلغ (2,20)، وانحراف معياري (0,40).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية