دور استخدام التطبيقات الموسيقية في ممارسة مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص (ج) تربية موسيقية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

مستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور استخدام التطبيقات الموسيقية في ممارسة مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي التربية الموسيقية، والتعرف على أثر متغيري سنوات الخبرة والعمر على وجهة نظر معلمي التربية الموسيقية في دور استخدام التطبيقات الموسيقية في ممارسة مهارات التدريس الإبداعي واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (50) معلم ومعلمة من معلمي التربية الموسيقية بدولة الكويت، وأعد الباحث استبيان دور استخدام التطبيقات الموسيقية في ممارسة مهارات التدريس الإبداعي، وأظهرت نتائج البحث أن استخدام التطبيقات الموسيقية في التدريس الإبداعي يحقق مستوى مرتفعًا من الفاعلية، حيث تساهم في تحسين تخطيط الدروس، تنويع استراتيجيات التدريس، وتطوير مهارات الطلاب الإبداعية. كما تبين أن التطبيقات تعزز التفاعل الصفي، تدعم التعلم النشط، وتوفر بيئة تعليمية مرنة تتكيف مع احتياجات الطلاب. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن للعمر أو الخبرة تأثير معنوي على توظيف المعلمين لهذه التطبيقات.
الفاعلية، حيث تساهم في تحسين تخطيط الدروس، تنويع استراتيجيات التدريس، وتطوير مهارات الطلاب الإبداعية. كما تبين أن التطبيقات تعزز التفاعل الصفي، تدعم التعلم النشط، وتوفر بيئة تعليمية مرنة تتكيف مع احتياجات الطلاب. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن للعمر أو الخبرة تأثير معنوي على توظيف المعلمين لهذه التطبيقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية