المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية، القصيم

المستخلص

الملخص باللغة العربية: هدفت الدراسة إلى تقديم مجموعة من المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء، وقد سعت الدراسة لتقديم هذه المهارات من خلال أربعة محاور رئيسة، هي: (المهارات العلمية، والمهارات المهنية، والمهارات الحياتية، والمهارات التقنية)، واعتمدت الدراسة على أسلوب دلفاي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية؛ حيث تم تطبيق أسلوب دلفاي خلال ثلاث جولات بهدف الوصول إلى اتفاق عام بين الخبراء في تحديدهم للمهارات، وقد تكونت عينة الخبراء من: أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، والباحثين المهتمين بموضوع الدراسة، وبلغ عددهم (17) خبيراً. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا بلغ عددها (85) مهارة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود نسبة اتفاق عالية بين الخبراء حول هذه المهارات في أبعادها الأربعة: (العلمية، والمهنية، والحياتية، والتقنية) بلغت نسبة (94.1% -100%)؛ ولذا توصي الدراسة بأهمية تعزيز هذه المهارات في برامج الدراسات العليا، وتدريب الطلاب عليها، من أجل تهيئتهم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية