الملخص باللغة العربية: هدفت الدراسة إلى تقديم مجموعة من المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء، وقد سعت الدراسة لتقديم هذه المهارات من خلال أربعة محاور رئيسة، هي: (المهارات العلمية، والمهارات المهنية، والمهارات الحياتية، والمهارات التقنية)، واعتمدت الدراسة على أسلوب دلفاي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية؛ حيث تم تطبيق أسلوب دلفاي خلال ثلاث جولات بهدف الوصول إلى اتفاق عام بين الخبراء في تحديدهم للمهارات، وقد تكونت عينة الخبراء من: أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، والباحثين المهتمين بموضوع الدراسة، وبلغ عددهم (17) خبيراً. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا بلغ عددها (85) مهارة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود نسبة اتفاق عالية بين الخبراء حول هذه المهارات في أبعادها الأربعة: (العلمية، والمهنية، والحياتية، والتقنية) بلغت نسبة (94.1% -100%)؛ ولذا توصي الدراسة بأهمية تعزيز هذه المهارات في برامج الدراسات العليا، وتدريب الطلاب عليها، من أجل تهيئتهم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
القرزعي, رؤى عبدالعزيز. (2025). المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.2), 1-48. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375198.1931
MLA
رؤى عبدالعزيز القرزعي. "المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .2, 2025, 1-48. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375198.1931
HARVARD
القرزعي, رؤى عبدالعزيز. (2025). 'المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.2), pp. 1-48. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375198.1931
VANCOUVER
القرزعي, رؤى عبدالعزيز. المهارات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر الخبراء. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.2): 1-48. doi: 10.21608/mkmgt.2025.375198.1931