مبررات قبول ورفض تدريس الفلسفة في الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للکشف عن مبررات القبول والمعارضة لقضية تدريس الفلسفة في المرحلة الابتدائية،استخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظراً لملاءمة طبيعة البحث وأهدافه. وتمثل مجتمع البحث في المعلمات اللاتي يعملن في قطاع التعليم، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2020م. وتم سحب عينة متاحة من معلمات الصفوف الأولية (المرحلة الابتدائية) حجمها 52 معلمة، لاستطلاع آرائهن عن مبررات قبول تدريس الفلسفة لطلبة المرحلة الابتدائية، وکذلک معرفة مبررات معارضة تدريسها من قبلهن. واستخدمت الباحثة في جمع بيانات البحث استمارة استبيان من تصميم الباحثة ، حيث قامت الباحثة بإجراء مسح للدراسات المتخصصة التي توفرت لديها موضوعات تدريس الفلسفة للأطفال وذلک للمساعدة في تصميم استمارة الاستبيان. وأبرز ما توصلت إليه لدراسة من نتائج: أن مبررات قبول تدريس الفلسفة للصفوف الأولية أنها تنمي لدى الطفل فن طرح السؤال وصياغتها بطريقة منطقية. کما أظهرت نتائج متوسط محور مبررات معارضة تدريس الفلسفة في الصفوف الأولية (المرحلة الابتدائية) بأن تدريس الفلسفة للطفل تجعله ميالًا للشک جاءت أولا، ثم أنها تُثقل على الأطفال کمُ معرفي وجهد فکري إضافي، کذلک أنها تفوق الفلسفة المستوى المعرفي للأطفال، وتسرق الفلسفة طفولتهم وخيالهم، ثم أنها تمثل صعوبة لديهم لفهم المواقف الفلسفية للطفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية