دور الجامعات الكويتية في تعزيز المواطنة العالمية لدى طلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارك - المعهد العالي للفنون المسرحية وزارة التعليم العالي - الكويت

المستخلص

مستخلص البحث:
يعد تعزيز المواطنة العالمية في الجامعات الكويتية خطوة أساسية لإعداد شباب قادر على مواجهة تحديات العصر والمساهمة في بناء عالم أكثر تعاونًا وعدالة ، وقد هدف البحث الحالي إلى تحليل دور الجامعات الكويتية في تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلابها. وتقييم المناهج الدراسية والأنشطة الأكاديمية واللاصفية التي تقدمها الجامعات في هذا السياق، كما يسعى إلى تحديد العقبات والتحديات التي تواجه الجامعات الكويتية في تحقيق هذا الهدف. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، واعتمدت على استبانة من إعداد الباحث تم توزيعها على عينة من طلاب الجامعات الكويتية وعددهم (150) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مختلف التخصصات الجامعية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن لدى طلاب الجامعات الكويتية فهماً محدوداً لمفهوم المواطنة العالمية، كما تبين وجود تفاوت في فعالية الأنشطة الطلابية في مجال تعزيز التفاعل الثقافي، وأن الأنشطة المقدمة لا تعكس تنوع الخلفيات الثقافية بشكل كافٍ. كما أظهرت النتائج وجود نقص في البرامج المتعلقة بحقوق الإنسان والبيئة مما يؤثر سلبًا على وعي الطلاب بهذه القضايا. وتشير النتائج إلى أهمية تحسين المناهج الدراسية لتعزيز القيم العالمية مثل التسامح، العدالة، والتنمية المستدامة. كما تشير النتائج إلى أن العديد من الطلاب يشعرون بأن البيئة التعليمية في الجامعات الكويتية لا تشجع على التفكير النقدي أو النقاش الحر حول القضايا العالمية. كما أظهرت النتائج أن استخدام التكنولوجيا في التعليم لا يزال ضعيفًا، مما يتطلب تعزيز استخدام المنصات الرقمية ووسائل التعليم الحديثة لدعم تعلم الطلاب حول القضايا العالمية. كما تبين وجود نسبة من الطلاب لا يشاركون بشكل كافٍ في الفعاليات العالمية أو المحلية التي تعزز المواطنة العالمية، كما كشفت النتائج أن من أهم التحديات التي تواجه الجامعات الكويتية في تحقيق وتعزيز المواطنة العالمية نقص الدعم المالي، وعدم وجود استراتيجية واضحة لتعزيز المواطنة العالمية في المناهج والأنشطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية