أثر دراسة المقررات المالية على عملية اتخاذ القرارات المالية في المواقف الحياتية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية العالمية

10.21608/mkmgt.2025.377874.1941

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر دراسة المقررات المالية على عملية اتخاذ القرارات المالية في المواقف الحياتية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (377) طالباً وطالبة؛ واعتمدت على أداة الاستبانة لتحقيق أهدافها.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير كبير لدراسة المقررات المالية على عملية اتخاذ القرارات المالية في المواقف الحياتية لدى أفراد عينة الدراسة، ووجود معوقات لعملية اتخاذ القرارات المالية في المواقف الحياتية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول أثر دراسة المقررات المالية على عملية اتخاذ القرارات المالية في المواقف الحياتية تبعًا لمتغير الجنس. كما لوحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير مستوى تعليم الأب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير مستوى تعليم الأم. كما لم يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير نوع المدرسة.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات في ضوء نتائجها، منها: ضرورة تضمين أبعاد عملية اتخاذ القرارات المالية في المواقف الحياتية ضمن المقررات المالية لطلبة المرحلة الثانوية، وتنمية ثقافة الادخار والإنفاق لديهم بالتعاون بين الأسرة والمدرسة، وبناء برامج تدريبية لطلبة المرحلة الثانوية لتنمية اتخاذ القرارات المالية، والتفكير بجدية في مستقبلهم. كما أوصت بتوفير بيئة مناسبة حتى ينخرط الطلبة في سلوكيات ادخارية موجهة نحو تلبية حاجاتهم ومتطلبات أسرهم ومجتمعهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية