باحثة ماجيستير قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة ام القري السعودية
10.21608/mkmgt.2025.384795.1959
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي، وتحديد أسباب تلك الأخطاء الإملائية، بالإضافة إلى بناء تصور مقترح لتشخيص وعلاج الأخطاء الإملائية، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وصممت أداةً للدِّراسة (الاستبانة) للمعلمات، وطبقت على عيِّنة تكوَّنت من (373) معلمةً من معلمات اللغة العربية القائمات بتدريس الصف الثالث الابتدائي في منطقة حائل، وأداة (الاختبار التشخيصي) للتلميذات، وطبقت على عيِّنة تكوَّنت من (294) تلميذة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي من خلال الاختبار التشخيصي للتلميذات كان أهمها: الخطأ في كتابة الهمزات، يليه كتابةُ حرفِ نونٍ عوضًا عن التنوين، يليه الخطأ في كتابة ال الشمسية وال القمرية، يليه الخلط بين الألف اللينة والألف المقصورة، يليه الخطأ بين الحروف التي تنطق ولا تكتب، يليه الخلط بين الياء والألف المقصورة، يليه الخطأ في المد، يليه الخلط بين التاء المفتوحة والهاء المربوطة والتاء المربوطة، وأخيراً خطأ في استخدام علامات الترقيم، وجاءت استجابة المعلمات على الأخطاء الشائعة بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.69)، وكان من أهم أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي من خلال استجابات المعلمات بالاستبانة: الأسباب التي تتعلق بمعلمة الصفوف الأولية بدرجة عالية، والأسباب التي تتعلق بطريقة تدريس المعلمة للإملاء بدرجة عالية. وفي ضوء هذه النَّتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات؛ أبرزها: يجب أن يكون التركيز على تعليم الطلبة كيفية كتابة الكلمات الشائعة التي يستخدمونها عادة في كتاباتهم اليومية، وتنظيم دورات تدريبية تتضمن الاستماع للكلمات ومن ثم كتابتها؛ مما يسهل تنمية القدرات الإملائية ويزيد من فهم الكلمات، بالإضافة إلى استخدام التطبيقات والبرامج التعليمية عبر الإنترنت
الشمري, بشاير. (2025). الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي وتصور مقترح لعلاجها. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.2), 248-325. doi: 10.21608/mkmgt.2025.384795.1959
MLA
بشاير الشمري. "الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي وتصور مقترح لعلاجها", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .2, 2025, 248-325. doi: 10.21608/mkmgt.2025.384795.1959
HARVARD
الشمري, بشاير. (2025). 'الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي وتصور مقترح لعلاجها', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.2), pp. 248-325. doi: 10.21608/mkmgt.2025.384795.1959
VANCOUVER
الشمري, بشاير. الأخطاء الإملائية الشائعة في كتابات تلميذات الصف الثالث الابتدائي وتصور مقترح لعلاجها. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.2): 248-325. doi: 10.21608/mkmgt.2025.384795.1959