درجة الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات المستقبل لبرنامج تنمية القدرات البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة الملك خالد

2 جامعة الملك خالد أستاذ تعليم الرياضيات المشارك

3 أباحث دكتوراه في مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة الملك خالد

4 باحث دكتوراه في منتهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات المستقبل لبرنامج تنمية القدرات البشرية في ثلاث مهارات؛ مهارات التفكير العليا، المهارات الاجتماعية والعاطفية، المهارات العملية والبدنية، ومعرفة الفروق بين متوسطات الممارسات التدريسية تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحثون استبانة للممارسات التدريسية للمهارات الثلاث، وتكونت عينة الدراسة العشوائية من 76 معلماً لمادة الرياضيات بالمرحلة المتوسطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الممارسة التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارات المستقبل الثلاث أتت بدرجة عالية، حيث جاءت المهارات الاجتماعية والعاطفية في المرتبة الأولى، ومهارات التفكير العليا في المرتبة الثانية، والمهارات العملية والبدنية في المرتبة الثالثة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الممارسات التدريسية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية في البعد الثالث المهارات العملية والبدنية بين فئتي (أقل من 5 سنوات، أكثر من 10 سنوات) لصالح من لديهم خبرة أكثر من 10 سنوات، وأوصت الدراسة بالتركيز على تقويم مهارات المستقبل ضمن برنامج الاعتماد المؤسسي لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وتوفير أدلة إرشادية للمعلمين توجه ممارساتهم التدريسية لتنمية مهارات المستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية