فعالية برنامج تدريبى قائم على مبادئ سكامبر واستراتيجيات التفكير المتشعب فى تنمية الذكاء الإبداعى والتفكير التخيلى لدى طلاب كلية التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة حلوان قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على مبادئ سكامبر واستراتيجيات التفكير المتشعب فى تنمية الذكاء الإبداعى والتفكير التخيلى، لدى عينة قوامها (70 ) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة كلية التربية الموسيقية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين . وقد تم إعداد البرنامج التدريبى القائم على مبادئ سكامبر واستراتيجيات التفكير المتشعب ( من إعداد الباحثتين )، واختبار الذكاء الإبداعى (من إعداد الباحثتين )، واختبار التفكير التخيلى (من إعداد الباحثتين )، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وبعد تطبيق البرنامج ومعالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الذكاء الابداعى وأبعاده لصالح طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01). ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التفكير التخيلى وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.01). وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب والطالبات فى اختبارى الذكاء الإبداعى والتفكير التخيلى وأبعادهما تعزى للنوع، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى اختبار الذكاء الإبداعى تعزى للتفاعل بين تطبيق البرنامج والنوع لصالح مجموعة الذكور التجريبية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى اختبار التفكير التخيلى وأبعاده تعزى للتفاعل بين تطبيق البرنامج والنوع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية