التعليم الرقمي بمرحلة الطفولة المبكرة: مراجعة منهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الطفولة المبكرة

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على أهم محاور التعلم الرقمي في تعليم الطفولة المبكرة، من خلال المراجعة المنهجية لمجموعة من الدراسات وتحليل أهم الموضوعات التي ركزت عليها تلك الدراسات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أسلوب المراجعة المنهجية، حيث تم فحص الدراسات بين عام (2017-2024). وبلغ عدد الدراسات التي تم تضمينها وتحليلها (41) دراسة. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج لخصتها الباحثة في خمسة محاور وعناوين رئيسة وهي كالاتي: إعداد المعلم وتمكينه من امتلاك المهارات التكنولوجية المتقدمة والتعامل معها والقدرة على توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية، الوقوف على واقع الأدوار التربوية لمعلمات الطفولة المبكرة في عصر التحول الرقمي، والآمن الرقمي ودور الأسرة في تحقيق الأمن الرقمي لطفل الروضة، ودور تقنيات التعليم الحديثة في تطوير مناهج الطفولة المبكرة، والمعوقات ومتطلبات التعليم الإلكتروني في مرحلة الطفولة المبكرة، ثم ناقشت الدراسة تحديات التعلم الرقمي في برامج الطفولة وكان من أهمها: الاهتمام بالاحتياجات التدريبية لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة مثل تصميم مواقع تعليمي خاص بالأطفال، تحميل الوسائط التعليمية وحفظها لعرضها على الأطفال، واستخدام البرامج والتطبيقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية