دراسة مقارنة لإعداد معلم المرحلة الابتدائية فى كل من فنلندا وكوريا الجنوبية وكيفية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

يعد المعلم الداعم الرئيسي في العملية التربوية؛ والعامل المؤثر في جعلها كائنا حيا وفاعلا، وهو حجر الزاوية ف تطويرها
مشكلة البحث: وعلى الرغم الجهود المبذولة من قبل المسئولين كليات التربية في مصر لتطوير نظم إعداد المعلم بها، إلا أن النمط التعليمي التقليدي مازال هو السائد في هذه الكليات، كما أنها تعاني من قصور في نظم وأساليب إعداد خريجيها
هدف البحث: يكمن الهدف الرئيسي للبحث في إجراء دراسة مقارنة لنظم إعداد معلم المرحلة الابتدائية في كل من فنلندا وكوريا الجنوبية، بهدف الاستفادة منها في تطوير نظام إعداد معلم المرحلة الابتدائية في مصر.
أهمية البحث:
الأهمية النظرية: حيث تنبع أهمية الدراسة الحالية من تناولها لموضوع إعداد المعلم والذي يعتبر من الموضوعات المهمة في مجال العلوم التربوية،
الأهمية التطبيقية: وتتمثل في إمكانية إسهام الدراسة في الكشف عن نقاط القوة والضعف في إعداد معلم المرحلة الابتدائية في مصر، وأهم المشكلات تواجه عملية إعداد المعلم،
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج المقارن
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي في حدوده الأكاديمية والموضوعية على دراسة مقارنة لإعداد معلم المرحلة الابتدائية في كل من فنلندا وكوريا الجنوبية يرى بعض التربويين أن عملية إعداد المعلم في كليات التربية تهيمن عليها رؤية مهنية تختزل التربية من حيث عملية تنمية للشخصية إلى كونها مجرد عملية تدر يسمح صورة في حجرات دراسية لا تخرج عن حدود جدرانها
وفي هذا الصدد نفسه هنا كمن يرى أن أهم معوقات إعداد المعلم في مصر وجود كثافة في المقررات التدريسية وتكرار موضوعاتها بكليات التربية، اعتماد الدراسة بصفة أساسية على الكتب والمقررات الدراسية، التركيز على الجانب التربوي أكثر من التخصصي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية