دور الأسرة في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى أبنائها في ضوء تداعيات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم أصول التربية بكلية التربية في جامعة القصيم

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى أبنائها في ضوء تداعيات العصر الرقمي، من خلال الكشف عن واقع دور الأسرة في تنمية الوعي الاستهلاكي، وتحديد المعوقات التي تواجه الأسرة في تنمية هذا الوعي، وتقديم مقترحات لتعزيز دور الأسرة في توعية الأبناء من وجهة نظر خبراء التربية.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بنمطه المسحي، كما استخدمت استبانة طُبقت على عينة بلغ عددها (465) من أولياء الأمور في منطقة القصيم، إضافة إلى استبانة مفتوحة مع (6) ستة خبراء من خبراء التربية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن دور الأسرة في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى الأبناء في ضوء تداعيات العصر الرقمي مُتحقِّق بمستوى متوسط، وأن المعوقات التي تواجه الأسر في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى الأبناء مُتحقِّقة بمستوى متوسط، كما قدم الخبراء عدة مقترحات لتنمية الوعي الاستهلاكي لدى الأبناء. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إرشادية وتوفير حوافز للأسر التي تساهم في تعزيز وعي أبنائها الاستهلاكي.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بنمطه المسحي، كما استخدمت استبانة طُبقت على عينة بلغ عددها (465) من أولياء الأمور في منطقة القصيم، إضافة إلى استبانة مفتوحة مع (6) ستة خبراء من خبراء التربية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن دور الأسرة في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى الأبناء في ضوء تداعيات العصر الرقمي مُتحقِّق بمستوى متوسط، وأن المعوقات التي تواجه الأسر في تنمية الوعي الاستهلاكي لدى الأبناء مُتحقِّقة بمستوى متوسط، كما قدم الخبراء عدة مقترحات لتنمية الوعي الاستهلاكي لدى الأبناء. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إرشادية وتوفير حوافز للأسر التي تساهم في تعزيز وعي أبنائها الاستهلاكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية