دور المؤسسات التربوية في تنمية المسؤولية المجتمعية من . وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إبراز دور الجامعات العربية في تفعيل خدمة المجتمع، والكشف عن دور المؤسسات التربوية في تنمية مفهوم المسؤولية المجتمعية لدى اعضاء هيئة التدريس في جامعة جازان، وفهم جوانب تنمية المسؤولية المجتمعية داخل المؤسسات التربوية، وتعزيز وتنمية المسؤولية المجتمعية في المؤسسات التربوية في ضوء نتائج الدراسة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج المسحي الوصفي، وتم بناء اداة دراسة (استبيان ) مكون من ثلاث مجالات (المجال الطبي، والمجال التربوي، والمجال الاقتصادي) وتم التأكد من صدقها وثباتها وطبقت الدراسة على عينة كونت من (113 ) عضو وعضوة هيئة تدريس في جامعة جازان، وأظهرت النتائج أن المؤسسات التربوية تهدف لتنمية المسؤولية المجتمعية داخل الجامعات، وان أعضاء هيئة التدريس قد شاركوا في تنمية أخلاق الطلاب أثناء تدريسهم، وقد اتفقوا على أن المسؤولية المجتمعية تختلف وتتأثر بالمجتمع وفلسفة المجتمع، لذا وقد ترتبت النتائج على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس وطلابهم وترسيخ المسؤولية المجتمعية لهم وقد استنتج من وجهات نظر اعضاء هيئة التدريس أن المسؤولية المجتمعية مهمة جداً في العملية التعليمية، وانها تؤثر على مستوى اداء الطلاب داخل الجامعة، وقد دعمت الجامعة الانشطة الاقتصادية الخاصة بالطلاب، وفي حين انه قد اتضح للباحثة استجابات أعضاء هيئة التدريس، تأتي من منظور تخصصاتهم ومن الكلية التي ينتمي لها (الاقتصاد، التربية، الطب) لذا اختلفت وجهات النظر لديهم، وأن الفروق الناتجة عن اختبار تحليل التباين السابق سببها المقارنة الثانية بين أعضاء هيئة التدريس من كلية التربية والأعضاء من كلية الطب، حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي الكليتين في المقارنة الثانية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية