مبررات الاهتمام برفاهية المعلم: مراجعة تحليلية للأدبيات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقديم مراجعة تحليلية شاملة للأدبيات التربوية المتعلقة بمفهوم رفاهية المعلم، وذلك لاستكشاف المبررات المتزايدة للاهتمام به على مستوى السياسات والممارسات التعليمية عالميًا. كشفت نتائج المراجعة عن اتساع نطاق الاهتمام برفاهية المعلم واعتبارها عنصرًا أساسيًا في تحقيق جودة التعليم واستدامة البيئات المدرسية وجودتها. وأظهرت الأدبيات أن رفاهية المعلم تمثل منظومة متكاملة تشمل الأبعاد النفسية، والجسدية، والمهنية، والاجتماعية، والاقتصادية، والتي تؤثر بشكل مباشر على كفاءة المعلم، ورضاه الوظيفي، واستقراره المهني، وانخراط الطلاب في العملية التعليمية، وزيادة تحصيلهم الدراسي. ما ينعكس إيجابيًا على جودة التعليم بشكل عام. كما أبرز البحث وجود فجوة واضحة في الدراسات العربية، وندرة المعالجات النظرية التي تتناول رفاهية المعلم من منظور فلسفي وتربوي، إلى جانب غيابها عن أولويات السياسات التعليمية في بعض السياقات، خاصة في السياق المصري. ويوصي البحث بضرورة إدراج مفهوم رفاهية المعلم ضمن الخطط والسياسات التعليمية، وتطوير برامج داعمة تعزز الصحة النفسية والمهنية للمعلمين، بما يسهم في خلق بيئة تعليمية أكثر فاعلية وإنسانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية