تصور مقترح لبناء برنامج إعداد معلم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لإعداد المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لإعداد المعلم. وانطلق البحث من ملاحظة قصور البرامج التقليدية في تحقيق الكفايات المهنية والتربوية، ومحدودية ارتباطها بالتطورات العالمية في إعداد المعلمين، مثل التعليم بالكفايات، التعلم الإلكتروني، التدريس المصغر، والجودة الشاملة. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي التطبيقي، من خلال تحليل الوثائق والخطط الدراسية لعدد من الجامعات المحلية والعربية، والاستفادة من التجارب العالمية المتقدمة (كالولايات المتحدة، بريطانيا، سنغافورة، الجزائر). كما تم استخلاص سبعة اتجاهات عالمية فاعلة في تطوير برامج إعداد المعلمين، تمت ترجمتها إلى هيكل متكامل للبرنامج المقترح يشمل: فلسفة واضحة، أهداف تربوية وكفايات مهنية، شروط قبول دقيقة، محتوى متكامل (لغوي، تربوي، ثقافي)، تدريب ميداني تدريجي، وأساليب تقويم متنوعة. ويتميز التصور المقترح بدمج النموذج السلوكي–الإنساني مع معايير الاعتماد الأكاديمي (NCATE)، مما يحقق توازنًا بين الأداء القابل للقياس والنمو المهني الإنساني، ويعكس تفاعلًا حقيقيًّا مع متطلبات البيئة التعليمية الحديثة. أوصت الدراسة بتحكيم النموذج المقترح من قِبل مختصين، وتجريبه ميدانيًا، ومراجعة خطط كليات التربية لتتسق مع معايير الجودة العالمية. كما اقترحت بحوثًا مستقبلية لقياس فاعلية البرنامج وبناء أدوات تقويمية حديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية