هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف الهوية المهنية لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، من خلال استخدام المنهج المزجي بتصميم تفسيري متتابع، حيث جمعت البيانات الكمية من (594) معلمة (34% من المجتمع)، كما أُجريت مقابلات نوعية مع ست معلمات من تخصصات علمية متنوعة وخبرات مختلفة، لتفسير النتائج الكمية. أظهرت النتائج تمتع معلمات العلوم بهوية مهنية قوية، خصوصًا في مجالي "التوجيه المهني" و"الكفاءة الذاتية"، في حين برزت الحاجة إلى دعم في مجال "الالتزام بالتدريس". كما كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا في الهوية المهنية حسب التخصص، حيث سجلت معلمات الفيزياء مستويات أعلى مقارنةً بمعلمات الأحياء والكيمياء، وقد يُعزى ذلك إلى خصوصية كل تخصص والتحديات المرتبطة به. كما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا وفق سنوات الخبرة، ولم يكن لبرامج التطوير المهني تأثير واضح على الهوية المهنية، ما يستدعي إعادة تصميم هذه البرامج لتكون أكثر ارتباطًا بالواقع التعليمي. وتوصي الدراسة بتوفير بيئات تعليمية محفزة تدعم الدافعية وتُعزز من الهوية المهنية المستدامة لمعلمات العلوم.
بنت عبدالرحمن البابطين, لمى. (2025). الهوية المهنية لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2.), 1-35. doi: 10.21608/mkmgt.2025.395060.1978
MLA
لمى بنت عبدالرحمن البابطين. "الهوية المهنية لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 2., 2025, 1-35. doi: 10.21608/mkmgt.2025.395060.1978
HARVARD
بنت عبدالرحمن البابطين, لمى. (2025). 'الهوية المهنية لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2.), pp. 1-35. doi: 10.21608/mkmgt.2025.395060.1978
VANCOUVER
بنت عبدالرحمن البابطين, لمى. الهوية المهنية لمعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(2.): 1-35. doi: 10.21608/mkmgt.2025.395060.1978