نموذج تدريسي قائم على النظريتين البنيوية والسيميائية في تنمية مهارات الفهم النحوي والتحليل البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
هدف هذا البحث إلى بناء نموذج تدريسي قائم على النظريتين البنيوية والسيميائية وقياس فاعليته في تنمية مهارات الفهم النحوي والتحليل البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الفهم النحوي والتحليل البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والافتقار إلى نماذج قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل النظريتين البنيوية والسيميائية.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمتين إحداهما بمهارات الفهم النحوي والأخرى بمهارات التحليل البلاغي المناسبتين لطلاب الصف الأول الثانوي ، وتحديد أسس بناء النموذج التدريسي القائم على النظريتين البنيوية والسيميائية، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وخطواته، وإجراءاته، وتقويمه، وقياس فاعلية النموذج التدريسي القائم على النظريتين البنيوية والسيميائية في تنمية مهارات الفهم النحوي والتحليل البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال بناء اختباري الفهم النحوي والتحليل البلاغي، وضبطهما، واختيار مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتطبيق الاختبارين عليها قبليا، ثم تطبيق النموذج على المجموعة التجريبية فقط، وتطبيق الاختبارين عليهما بعديا.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية النموذج التدريسي القائم على النظريتين البنيوية والسيميائية في تنمية مهارات الفهم النحوي والتحليل البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية