الكفايات اللازمة لمعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة جازان في ضوء المتطلبات التربوية (دراسة ميدانية على معلمات الدراسات الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية بمنطقة جازان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة- قسم المناهج وطرق التدريس العامة -كلية التربية – جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة الملك خالد(السعودية) وجامعة سوهاج(مصر

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة جازان في ضوء المتطلبات التربوية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (12) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية بمنطقة جازان، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان تكون من (30) فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية هي:( الكفايات الشخصية، الكفايات المعرفية ، والكفايات التدريسية)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الكفايات الشخصية اللازمة لمعلمات الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الإعاقة السمعية بمنطقة جازان جاءت بدرجة موافق بشدة ، بينما جاءت الكفايات المعرفية والكفايات التدريسية اللازمة لمعلمات الدراسات الاجتماعية بدرجة موافق، وايضاً توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات استجابات معلمات الدراسات الاجتماعية حول الكفايات الشخصية والمعرفية والتدريسية تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات من أهمها: التوجيه بأهمية عمل دورات تدريبية مستمرة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة لرفع مستوى الكفايات المعرفية والتدريسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية