إستراتيجية مقترحة في تدريس القراءة قائمة على نماذج النظرية البنائية المعرفية لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Mit Ali

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فاعلية إستراتيجية مقترحة في تدريس القراءة تعتمد على نماذج النظرية البنائية المعرفية، بهدف تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية، نظرًا لأهمية هذا النوع من القراءة في تنمية قدرات التفكير والتحليل والتفسير العميق للنصوص. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة. وتكوّنت عينة الدراسة من (90) طالبًا من طلاب الصفوف الثانوية، تم توزيعهم إلى مجموعتين متساويتين، إحداهما تجريبية وعددها (45) طالبًا دُرّس لهم باستخدام الإستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة وعددها (45) طالبًا تلقوا تعليمهم بالطريقة التقليدية المعتادة. ولقياس أثر الإستراتيجية، أُعدّ اختبار خاص لقياس مهارات القراءة التأملية بأبعادها المختلفة، وتم تطبيقه قبليًا وبعديًا على أفراد المجموعتين. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يعكس فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تحسين مهارات القراءة التأملية لدى الطلاب. وفي ضوء النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.
الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية المقترحة – تدريس القراءة – النظرية البنائية المعرفية – القراءة التأملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية