تصورات معلمي العلوم في المرحلة الثانوية للتعليم التكاملي للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف تصورات معلمي العلوم في المرحلة الثانوية للتعليم التكاملي للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واعداد أداة الدراسة (استبانة مغلقة) لاستطلاع رأي عينة عشوائية بسيطة من معلمات العلوم للمرحلة الثانوية بلغ عددها (62) معلمة، وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها: يوجد تقارب في درجة موافقة أفراد الدراسة على عبارات محور " تصورات معلمي العلوم في المرحلة الثانوية للتعليم التكاملي للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم " حيث جاءت استجابات افراد الدراسة على جميع فقرات هذا المحور بدرجات (موافق) ، حيث تراوحت متوسطاتهم الحسابية من (2.44 الى 2.76) ، وقد بلغ المتوسط الحسابي للمحور (2.60) وبدرجة موافق ، وقد أتضح أن أهم تصورات معلمي العلوم في المرحلة الثانوية تتمثل في (تنمية روح الابتكار والإبداع لدى الطلاب). وبناءً عليها تم وضع التصور المقترح لدور مدخل للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM)) في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم يتضمن منطلقاته وأبعاده وأهدافه ودوره وآليات تفعيله.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية