دور القيادات التربوية في لتحول نحو مجتمع المعرفة في المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور القيادات التربوية في التحول نحو مجتمع المعرفة، في ضوء التغيرات التكنولوجية المتسارعة التي جعلت من المعرفة موردًا أساسيًا للتنمية. تناولت الدراسة مفاهيم مجتمع المعرفة وأبعاده ومتطلباته، مع تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تضطلع به القيادات التربوية، في بناء بيئة تعليمية قائمة على المعرفة والإبداع. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، واستعراض أبرز الأدوار القيادية والمعوقات التي تواجه هذا التحول. وتوصلت الدراسة إلى أن نجاح بناء مجتمع المعرفة يستوجب قيادات واعية ومرنة تمتلك الكفاءة لإدارة المعرفة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة. كما خلصت إلى عدد من التوصيات، أبرزها: تطوير برامج إعداد القيادات التربوية، وتوفير التدريب المستمر، وتعزيز ثقافة الابتكار داخل المؤسسات التعليمية.
This study aims to explore the role of educational leadership in the transition toward a knowledge society, in light of the rapid technological changes that have made knowledge a fundamental resource for development. The study addresses the concepts, dimensions, and requirements of the knowledge society, with a focus on the vital role played by educational leaders in building a knowledge-based and creative learning environment. The researcher adopted the descriptive-analytical approach to analyze the literature and previous studies, and to review the key leadership roles and challenges facing this transformation. The study concludes that the successful establishment of a knowledge society requires conscious, flexible leadership capable of managing knowledge and utilizing modern technology. It also presents a number of recommendations, most notably: developing educational leadership preparation programs, providing continuous training, and fostering a culture of innovation within educational institutions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية