برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الممارسات العلمية والهندسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية تربية، جامعة حلوان

10.21608/mkmgt.2025.415207.2015

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) لتنمية الممارسات العلمية والهندسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتحقيق أهداف البحث ، وتكونت عينة البحث من (42) طالب وطالبة من الشعب العلمية (كيمياء وفيزياء وجيولوجي بيولوجي) ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث (مقياس الممارسات العلمية والهندسية، مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، بطاقة ملاحظة لتقييم الأداء)، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث للتطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الممارسات العلمية والهندسية ومهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس العلوم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي- معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) -الممارسات العلمية والهندسية- مهارات القرن الحادي والعشرين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية