فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة الرياضة الدماغية لتحسين مهارات ما قبل القراءة و القراءةالوظيفية لدى التلاميذ المتأخرين عقليا المدمجين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة الصحة النفسية والإرشاد النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس محاضر منتدب بجامعة مطروح

المستخلص

ملخص البحث
تهدف الدراسة الحلية إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة الرياضة الدماغية لتحسين مهارات ما قبل القراءة و القراءةالوظيفية لدى التلاميذ المتأخرين عقليا المدمجين بالمرحلة الابتدائية . وتكونت عينة الدراسة من (35) تلميذاً وتلميذة بالمرحلة الابتدائية المدمجين بالمدارس العادية من فئة التأخر العقلي القابل للتعلم وتم تقسيمهم إلىمجموعتين :الأولى مجموعةتجريبية وتضم 18 تلميذاً وتلميذة من فئة التأخر العقلي القابل للتعلم والثانية مجموعة ضابطة تضم 17 تلميذ وتلميذة من ذوي التأخر العقلي القابل للتعلم بعمر زمني (9-13) عام . وأدوات الدراسة تكونت من اختبار الذكاء ستانفوردبينيه الصورة الخامسة إعداد وترجمة /محمود أبو النيل ،ومقياس مهارات ما قبل القراءة للأطفال من ذوي التأخر العقلي (إعداد الباحثة ) ،ومقياس القراءة الوظيفية للأطفال من ذوي التأخر العقلي (إعداد الباحثة ) ،والبرنامج التدريبي القائم على أنشطة الرياضة الدماغية لتحسين مهارات ما قبل القراءة و القراءةالوظيفية لدى التلاميذ المتأخرين عقليا المدمجين بالمرحلة الابتدائية. وأسفرت النتائج بفعالية البرنامج في مرحلة التدريب وأيضا في القياس التتبعي .
مفتاح البحث : مهارات ما قبل القراءة - القراءة الوظيفية – التأخر العقلي المدمجون –الرياضة الدماغية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية