درجة مشاركة معلمي مدارس مدينة جدة في صنع القرارات المدرسية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه في الإدارة التربوية بكلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة مشاركة معلمي مدارس مدينة جدة في القرارات المدرسية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وكان مجتمع الدراسة ( 2248) وتكونت عينة الدراسة من (270) معلماَ، واستخدم استبانة للدراسة مكونة من ( 26 ) فقرة موزعة على 3 مجالات تتمثل في: 1- القرارات المتعلقة بالتخطيط، 2- القرارات المتعلقة بالأنشطة المدرسية 3- القرارات المتعلقة بالإرشاد الطلابي ، وأظهرت الدراسة عدد من النتائج كان من أهمها أن درجة المشاركة في صنع القرارات المدرسية في مدارس مدينة جدة جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.73) وانحراف معياري(0.09) ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05 ≥α) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة لدرجة المشاركة في صنع القرارات المدرسية في مدارس مدينة جدة تبعا لمتغير المراحل التعليمية، ،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05 ≥α) في درجة استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة المشاركة فى صنع القرارات المدرسية في مدارس مدينة جدة تبعا لمتغير سنوات الخبرة ، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالاستمرار في تطبيق معلمي مدارس مدينة جدة صنع القرارات المدرسية لما لها من أثر على تحسن المستوى التعليمي لدى المعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية