تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس في إدارة التعليم في محافظة النماص باستخدام نموذج كريك باتريك من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم التعليم والتعلم المناهج وطرق التدرريس العامة كلية التربية جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة الملك خالد(السعودية) وجامعة سوهاج(مصر

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس في إدارة التعليم في محافظة النماص باستخدام نموذج كريك باتريك من وجهة نظرهم. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك ببناء استبانة طبقت على عينة مكونة من (26) مدير مدرسة في إدارة التعليم بمحافظة النماص وهي نفسها مجتمع الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: عند مستوى ردة الفعل: أبرزت النتائج وجود درجة كبيرة من الرضا لدى مديري المدراس عن البرامج التدريبية. مستوى التعلم: رأى مديرو المدارس أنهم قد حققوا وبدرجة كبيرة مستويات أعلى من التعلم نتيجـة الالتحاق بالبرامج التدريبية. مستوى التطبيق: وجود درجة كبيرة من التغيير في السلوكيات المهنية لمديري المدارس نتيجة للبرامج التدريبية. مستوى التأثير (النتائج): وجود مستوى كبير من التأثير للبرامج التدريبية على النتائج الفعلية لمديري المدارس.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس في إدارة التعليم في محافظة النماص باستخدام نموذج كريك باتريك من وجهة نظرهم. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك ببناء استبانة طبقت على عينة مكونة من (26) مدير مدرسة في إدارة التعليم بمحافظة النماص وهي نفسها مجتمع الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: عند مستوى ردة الفعل: أبرزت النتائج وجود درجة كبيرة من الرضا لدى مديري المدراس عن البرامج التدريبية. مستوى التعلم: رأى مديرو المدارس أنهم قد حققوا وبدرجة كبيرة مستويات أعلى من التعلم نتيجـة الالتحاق بالبرامج التدريبية. مستوى التطبيق: وجود درجة كبيرة من التغيير في السلوكيات المهنية لمديري المدارس نتيجة للبرامج التدريبية. مستوى التأثير (النتائج): وجود مستوى كبير من التأثير للبرامج التدريبية على النتائج الفعلية لمديري المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية