تصور مقترح لتحقيق النجاح الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي علي ضوء ممارسات إدارة الاحتواء العالي: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلي تقديم تصور مقترح لتحقيق النجاح الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي علي ضوء ممارسات إدارة الاحتواء العالي، استخدم البحث المنهج الوصفي، تم تطبيق استبانة علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي قوامها (304) عضوًا، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت الدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على الاستبيان ككل بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.25)، كما جاءت أبعاد المحور الأول (ممارسات إدارة الاحتواء العالي) بمستويات متوسطة، وكان أعلاها بعد الدعم التكنولوجي بمتوسط حسابي (2.25)، يليها بعد (التدريب والتطوير) بمتوسط حسابي (2.22)، ثم بعد الاندماج الوظيفي بمتوسط حسابي ((2.06، ثم بعد المشاركة في صنع القرار بمتوسط حسابي (2.03)، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد التحفيز والتعويض بمتوسط حسابي (1.90)، كما جاءت أبعاد المحور الثاني (النجاح الوظيفي) بمستويات عالية، وكان أعلاها بعد العلاقات الناجحة مع الزملاء بمتوسط حسابي (2.66)، يليها بعد عدد الترقيات بمتوسط حسابي (2.46)، ثم بعد الرضا الوظيفي بمتوسط حسابي (2.18)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث تٌعزي إلى: الرتبة الأكاديمية، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متغيرات البحث تُعزي إلي طبيعة الكلية، والنوع، وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد ممارسات إدارة الاحتواء العالي والنجاح الوظيفي عند مستوى (0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية