دور السياسات التعليمية في تفعيل الرقابة الذاتية لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير كلية التربية قسم القيادة والسياسات التربوية جامعة لملك خالد

2 أٍستاذ التربية المقارنة المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد

10.21608/mkmgt.2025.410303.2006

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التعليمية في تفعيل الرقابة الذاتية لدى المعلمين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ لملاءمته طبيعة البحث وإجراءاته، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من ثلاثة أقسام القسم الأول وهو دور السياسات التعليمية في تفعيل الرقابة الذاتية لدى المعلمين والقسم الثاني الصعوبات التي تواجه السياسات التعليمية في تفعيل الرقابة الذاتية لدى المعلمين القسم الثالث وهو متطلبات السياسات التعليمية في تفعيل الرقابة الذاتية لدى المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من(71) مديرا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين ومعامل ارتباط بيرسون وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أبرزها أن يدخل المعلمون أعمالهم على اكمل وجه لأن إتقان العمل واجب أو جابه الله سبحانه وتعالى على المسلم كما أن من نتائجها أن يربي المعلم في نفسه النفس اللوامة التي تراجعه وتحاسبه أولا بأول كما أن من أبرز نتائج هذا البحث يعني تقبل المعلمون النقد البناء الهادف الذي يساعد على تطوير العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية