الكفـايات الإرْشاديَّة لدى الموجة الطُّلَّابيّ بالمدارس الثَّانويَّة وعلاقتها بأدائه الوظيفي منْ وجهة نظر مُديرِي المدارس بمدينة حَائِل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر جامعه حائل المملكةُ العربيةُ السعودية

10.21608/mkmgt.2025.218706.1598

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف عَلَى الإطار المفاهيمي للكفـايات المهنية للمرشـدالطُّلَّابيِّ، وواقع امتلاك الموجهين للكفـايات الإرْشاديَّة بالمدارس الثَّانويَّة بمدينة حَائِل، ومستوى الأداء الوظيفي لهم منْ وجهة نظر مُديرِي المدراس، بالإضافة للبحث عن مدى وجود علاقة بين مستوى تقييم الكفـايات الإرْشاديَّة والأداء الوظيفي للمرشـدين الطُّلَّابيّين، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي عَلَى عينة بلغت (90) منْ مُديرِي المدارس الثَّانويَّة بمدينة حَائِل، وأظهرت النتائج وجود امتلاك الموجهين للكفـايات الإرْشاديَّة منْ وجهة نظر مُديرِي المدارس فِي المدارس الثَّانويَّة بمدينة حَائِل بصورة مرتفعة وأن مستوى الأداء الوظيفي للمرشـدين فِي المدارس الثَّانويَّة بمدينة حَائِل مرتفع، كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة طردية قوية بين توفر الكفـايات الإرْشاديَّة لدى الموجه الطلابي بالمدارس الثَّانويَّة بمدينة حَائِل ومستوى الأداء الوظيفي بمعامل ارتباط بلغ (0.887) وهو معامل ارتباط دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة أقل منْ 0.001.
الكلمات المفتاحية الكفـايات الإرْشاديَّة - الموجة الطُّلَّابيّ - الاداء الوظيفي – مديري المدارس.
الكلمات المفتاحية الكفـايات الإرْشاديَّة - الموجة الطُّلَّابيّ - الاداء الوظيفي – مديري المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية