كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة
10.21608/mkmgt.2025.383066.1955
المستخلص
هدَفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات العلوم لمبادئ التعليم الريادي، ودورها في تنمية مهارات التفكير العلمي الريادي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وتكوّنت عيّنة الدراسة من (80) معلمة للعلوم بمدينة أبها. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتمثّلت أداة الدراسة في استبانة مكوَّنة من ثلاثة محاور. وأظهرت النتائج أن متوسط استجابات العينة حول درجة ممارسة المعلمات لمبادئ التعليم الريادي بلغ (1.75)، مما يشير إلى ممارسة بدرجة متوسطة. كما بلغ متوسط تقييم دور التعليم الريادي في تنمية مهارات التفكير العلمي الريادي (2.61)، وهو يشير إلى موافقة بدرجة كبيرة. أما المتوسط الخاصّ بتحديات التطبيق فبلغ (2.34)، وهو ما يدل على موافقة بدرجة كبيرة. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسات تُعزى إلى متغيرَيْ الخبرة والدرجة العلمية، في حين لم تكن الفروق دالّة إحصائيًّا بالنسبة لمتغير التخصص العلمي. وفي ضوء ما توصل له البحث من نتائج؛ توصي الباحثتان بما يأتي: تبنِّي مبادئ التعليم الريادي كنموذج تدريسي قائم، وتدريب معلمات العلوم على مهاراته وآليّات تنفيذه. و إدراج مبادئ التعليم الريادي ضمن إستراتيجيات وطرق تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العلمي الريادي لدى الطالبات. و توجيه برامج التطوير المهني للمعلمات نحو التعليم الريادي من خلال الدورات التدريبية ووِرَش العمل. وإدراج مبادئ التعليم الريادي ضمن رؤية ورسالة المدرسة لنشر ثقافة ريادة الأعمال في المدرسة. و تهيئة البيئات التعليمية بما تتضمنه من (فصول - معامل - مختبرات) وبِنًى تحتية لتطبيق مبادئ التعليم الريادي.
مفرح آل عافية عسيري, جميلة. (2025). درجة ممارسة معلِّمات العلوم لمبادئ التعليم الريادي ودورها في تنمية مهارات التفكير العلمي الريادي لدى طالبات المرحلة المتوسّطة من وجهة نظرهنّ. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2.), 172-223. doi: 10.21608/mkmgt.2025.383066.1955
MLA
جميلة مفرح آل عافية عسيري. "درجة ممارسة معلِّمات العلوم لمبادئ التعليم الريادي ودورها في تنمية مهارات التفكير العلمي الريادي لدى طالبات المرحلة المتوسّطة من وجهة نظرهنّ", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 2., 2025, 172-223. doi: 10.21608/mkmgt.2025.383066.1955
HARVARD
مفرح آل عافية عسيري, جميلة. (2025). 'درجة ممارسة معلِّمات العلوم لمبادئ التعليم الريادي ودورها في تنمية مهارات التفكير العلمي الريادي لدى طالبات المرحلة المتوسّطة من وجهة نظرهنّ', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2.), pp. 172-223. doi: 10.21608/mkmgt.2025.383066.1955
VANCOUVER
مفرح آل عافية عسيري, جميلة. درجة ممارسة معلِّمات العلوم لمبادئ التعليم الريادي ودورها في تنمية مهارات التفكير العلمي الريادي لدى طالبات المرحلة المتوسّطة من وجهة نظرهنّ. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(2.): 172-223. doi: 10.21608/mkmgt.2025.383066.1955