مستوى تحقيق الانهماك في العمل لدى المرشدين التربويين في قطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم فلسطين

10.21608/mkmgt.2025.396529.1982

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة التعرُّف إلى مستوى تحقيق الانهماك في العمل لدى المُرشدين التربويين في محافظات غزة، وكذلك معرفة إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α ) حول مستوى تحقيق الانهماك في العمل لدى المُرشدين التربويين في محافظات غزة للعام 2019/2020، تُعزى لمتغيرات: (النوع، سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية، المرحلة الدراسية)، وتكوَّنت العينة الفعلية من جميع المرشدين التربويين في محافظات غزة للعام 2020م، حيث بلغ عددهم (409) مرشدٍ ومرشدةٍ، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطبَّقت أداة الدراسة مقياس الانهماك في العمل؛ كأداةٍ لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ الدرجة الكلية لمستوى الانهماك في العمل لدى المرشدين التربويين مرتفعة، حيث بلغت قيمة متوسط النسب المئوية لاستجاباتهم (83.82%)، وكشفت النتائجُ عن فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس في بُعد الانغماس لصالح المرشدين التربويين، كما كشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس في بعد الإخلاص لصالح المرشدات التربويات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المرحلة في بُعد الانغماس، والدرجة الكلية للانهماك في العمل لصالح المرحلة الثانوية. وقد أوصت الدراسة بالحثَّ على الاهتمام، وإثارة الوعي بالاعتقاد بفاعلية الذات، وارتباطها الإيجابي بمستوى الانهماك في العمل لدى المرشدين التربويين. وقد أوصت الدراسة بالحثَّ على الاهتمام، وإثارة الوعي بمستوى الانهماك في العمل لدى المرشدين التربويين لما له من تأثير في سير العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية