استخدام منهجيات البحوث النوعية في مجال الصُّم وضعاف السمع: مراجعة منهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارك -جامعة الملك فيصل

المستخلص

الملخص
إن البحث النوعي من البحوث المهمة في التربية الخاصة، وفي مجال الصُّم وضعاف السمع بشكلٍ خاص. في الدراسة الحالية؛ أجرى الباحث مراجعة منهجية لحصر البحوث النوعية المطبقة في مجال الصُّم وضعاف السمع والمنشورة بين عامي (2008-2024). باستخدام محركات البحث التالية: Google Scholar ومكتبة الأبحاث الأكاديمية (AraBase, AskZad, Ebesco, EduSearch, HumanIndex). تم التحقيق في الدراسات العلمية من حيث أهدافها ونوع التصميم النوعي المستخدم وخصائص المشاركين والنتائج والبلد الذي طبقت فيه. كشفت النتائج عن وجود ندرة في البحوث النوعية العربية التي تناولت الأشخاص الصُّم وضعاف السمع، حيث تم العثور على (29) دراسة فقط حققت المعايير على مدار (17) عام. وقد أظهرت النتائج مجموعة من المجالات التي ركزت عليها البحوث النوعية جاءت مرتبة كالتالي: رصد واقع لظاهرة ما في مجال الصُّم وضعاف السمع (24%)، التعرف على الخدمات والكشف عن التحديات في نفس الوقت (17%) التعرف على الخدمات المقدمة للصم وضعاف السمع (14%)، رصد تحديات قائمة تواجه الصُّم وضعاف السمع (14%)، الكشف عن العوامل والمسببات (10%)، تقييم تجربة قائمة (10%)، تقديم رؤية تحليلية (7%)، والكشف عن الخدمات المطلوبة (4%). وأخيراً، كشفت النتائج أن (55%) من هذه الدراسات أُجريت في المملكة العربية السعودية تليها الجزائر ثم مصر. وعلى الرغم من زيادة البحوث النوعية المطبقة في مجال الصُّم وضعاف السمع في السنوات الأخيرة، إلاَّ أنه ما زال هناك حاجة إلى تحسين جودة هذه البحوث وتوسيع مجالاتها.

الكلمات المفتاحية: البحث النوعي، البحث العلمي، الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية