مستوى تطبيق معلمي صعوبات التعلم للممارسات التعليمية أثناء تدريسهم التعبير الكتابي للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق معلمي ومعلمات صعوبات التعلم للممارسات التعليمية أثناء تدريس مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والكشف عن أبرز المعوقات التي تحد من فاعلية هذه الممارسات. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت استبانة إلكترونية على جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (72) معلماً ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم في المدارس الثانوية الحكومية، حيث بلغت الاستجابات الفعلية (60) استبانة مكتملة بنسبة استجابة مرتفعة بلغت (83.3%). أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق الممارسات التعليمية في تدريس التعبير الكتابي جاء عند درجة متوسطة، بما يعكس الحاجة إلى مزيد من التطوير المهني لرفع مستوى التطبيق. كما تبين أن أبرز المعوقات تمثلت في ضعف التدريب التخصصي، وكثرة الأعباء التدريسية، وقلة الوقت المخصص للتخطيط، إضافة إلى محدودية الموارد التعليمية. وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيري الجنس وعدد الدورات التدريبية، في حين لم تظهر فروق دالة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، التعبير الكتابي، الممارسات التعليمية، المعوقات، المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية