هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع التربية الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم الشرعية في المدارس الحكومية بمدينة الطائف. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام استبانة وزعت على عينة عشوائية مكونة من 280 معلمة. تناولت الدراسة ثلاثة محاور رئيسة: مستوى اكتساب الطالبات للتربية الذاتية، تأثير العوائق التربوية على التربية الذاتية، والأساليب المتبعة لتعزيزها. أظهرت النتائج أن اكتساب الطالبات للتربية الذاتية كان بمستوى متوسط، مع تأثير واضح لبعض العوائق مثل ازدحام الصفوف الدراسية وكثرة الأعمال الموكلة للمعلمات. كما تبين أهمية دور الأسرة والمعلمة في غرس القيم الذاتية. خلصت الدراسة إلى توصيات تشمل تعزيز المناهج التربوية والأنشطة اللاصفية لتنمية التربية الذاتية لدى الطالبات، وتكثيف برامج تدريب المعلمات لمواجهة تحديات التعليم المعاصر. لصت الدراسة إلى توصيات تشمل تعزيز المناهج التربوية والأنشطة اللاصفية لتنمية التربية الذاتية لدى الطالبات، وتكثيف برامج تدريب المعلمات لمواجهة تحديات التعليم المعاصر. الكلمات المفتاحية: التربية الذاتية، طالبات المرحلة المتوسطة، معلمات العلوم الشرعية، التعليم الإسلامي، العوائق التربوية، الأنشطة التربوية، المناهج الدراسية:
سعد سعيد القرن, أمل. (2025). واقع التربية الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم الشرعية.. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), 217-241. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350907.1880
MLA
أمل سعد سعيد القرن. "واقع التربية الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم الشرعية.", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .1, 2025, 217-241. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350907.1880
HARVARD
سعد سعيد القرن, أمل. (2025). 'واقع التربية الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم الشرعية.', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), pp. 217-241. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350907.1880
VANCOUVER
سعد سعيد القرن, أمل. واقع التربية الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات العلوم الشرعية.. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.1): 217-241. doi: 10.21608/mkmgt.2025.350907.1880