الممارسات التدريسية القائمة على التنمية المستدامة لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية

10.21608/mkmgt.2025.428025.2042

المستخلص

الممارسات التدريسية القائمة على التنمية المستدامة لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الممارسات التدريسية القائمة على التنمية المستدامة، لدى معلمي رياضيات المرحلة المتوسطة بمدينة تبوك، من خلال منهج وصفي تحليلي، تضمَّن تطبيق بطاقة ملاحظة، حوت (26) ممارسة، في ثلاثة أبعاد: اجتماعي، واقتصادي، وبيئي، على عينة شملت (68) معلمًا. وبينت نتائج التحليل الإحصائي، باستخدام حزمة SPSS الإحصائية، أنَّ مستوى أداء المعلمين كان متوسطًا في جميع الأبعاد، وعلى المقياس عامَّةً، مع فروق دالَّة إحصائيًّا على المقياس؛ ككل، وعلى بعدي (التنمية المستدامة الاجتماعية)، و(التنمية المستدامة الاقتصادية)، تبعًا لمتغير (سنوات الخدمة)، ومتغير (الدَّورات التَّدريبيَّة في مجال الممارسات التَّدريسيَّة)، دون فروق دالَّة إحصائيًّا في ذلك على بعد (التنمية المستدامة البيئية). وأوصت الدراسة بتعريف المعلمين بالتنمية المستدامة وتطبيقاتها في تدريس الرياضيات، من خلال الدورات التدريبية، والأدلة الإجرائية، وتوظيف بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية القائمة على التنمية المستدامة في قياس الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات، ودعم برامج تنمينهم المهنية. واقترحت الدراسة مجموعة من الدراسات المستقبلية.
 الكلمات المفتاحية الممارسات التدريسية، التنمية المستدامة، معلم الرياضيات، المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية