الملخــص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط. وانطلقت الدراسة من أهمية توظيف النماذج التعليمية الحديثة في تطوير طرائق تدريس العلوم، بما يسهم في تعزيز مهارات التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى الطلاب، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، حيث تكونت العينة من (66) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط، قُسموا بالتساوي إلى مجموعتين؛ درست التجريبية وفق نموذج التعلم ثنائي الموقف، بينما درست الضابطة بالطريقة التقليدية. ولقياس فاعلية النموذج استخدم اختبار التفكير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل قبل التطبيق وبعده، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية النموذج في تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى الطلاب. كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لاختبار التفكير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، مما يؤكد تكامل تنمية التفكير عالي الرتبة والعادات العقلية في بيئة تعلم قائمة على المواقف الثنائية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتطبيق نموذج التعلم ثنائي الموقف في تدريس العلوم، وتدريب المعلمين على توظيفه في الممارسات الصفية بما يسهم في تطوير قدرات التفكير العليا لدى الطلاب وتحسين مخرجات التعلم.
الزهراني, د/ سعد بن عطيه بن قذله. (2025). فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(4), 500-549. doi: 10.21608/mkmgt.2025.431017.2045
MLA
د/ سعد بن عطيه بن قذله الزهراني. "فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 4, 2025, 500-549. doi: 10.21608/mkmgt.2025.431017.2045
HARVARD
الزهراني, د/ سعد بن عطيه بن قذله. (2025). 'فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(4), pp. 500-549. doi: 10.21608/mkmgt.2025.431017.2045
VANCOUVER
الزهراني, د/ سعد بن عطيه بن قذله. فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(4): 500-549. doi: 10.21608/mkmgt.2025.431017.2045