أثر اختلاف حجم اللقطة في تتابعات الفيديو الرقمية ببرنامج وسائل متعددة تفاعلية على تنمية مهارات الجمع لتلاميذ الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم تقنيات وتصميم التعليم بكلية التربية بجامعة جدة

10.21608/mkmgt.2025.412331.2011

المستخلص

مستخلص البحث
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر اختلاف حجم لقطات الفيديو في برنامج وسائط متعددة على تنمية مهارات الجمع لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، واشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذًا من الصف الأول الابتدائي، قُسِّموا إلى مجموعتين متساويتين (20) تلميذًا لكل مجموعة، وذلك على النحو الآتي:
• المجموعة الأولى: تعلمت باستخدام البرنامج التعليمي المزود بلقطات فيديو قريبة.
• المجموعة الثانية: تعلمت باستخدام البرنامج التعليمي المزود بلقطات فيديو متوسطة.
وقد جرى تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) من خلال اختبار (T) لعينتين مستقلتين، وأسفرت النتائج عن الآتي:
• وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لدى مجموعتي الدراسة.
• عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبيتين تعزى إلى اختلاف حجم اللقطة في تتابعات الفيديو الرقمية داخل البرنامج التعليمي.
وفي ضوء النتائج، أوصى البحث بما يأتي:
1- ضرورة إجراء تطبيقات عملية في مهارات الجمع باستخدام تتابعات الفيديو التعليمي لرفع مستوى التلاميذ في هذه المهارات.
2- عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات بهدف تعزيز وعيهم بطريقة استخدام برامج الوسائط المتعددة التفاعلية القائمة على تتابعات الفيديو، وأهميتها في تنمية مهارات الجمع في مختلف المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية