فاعلية التدريس وفق مبادئ التعلم المستند للدماغ في تنمية الاتجاهات الإيجابية لطالبات الصف الثاني الثانوي مسار عام بثانوية النرجس في الرياض نحو مقرر الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على فاعلية التدريس وفق مبادئ التعلم المستند للدماغ في تنمية الاتجاهات الإيجابية لطالبات الصف الثاني الثانوي مسار عام بثانوية النرجس في الرياض نحو مقرر الأحياء، واستخدمت المنهج التجريبي، واعتمدت على مقياس الاتجاهات نحو مقرر الأحياء كأداة لها، وطبقت على عينة بلغت (46) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي مسار عام بثانوية النرجس في الرياض، تم تقسيمهم لمجموعتين، ضابطة (23) طالبة، وتجريبية (23) طالبة، وأشارت النتائج إلى ما يلي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاهات الإيجابية نحو مقرر الأحياء لدى طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تدريسه وفق مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاهات الإيجابية نحو مقرر الأحياء لدى طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تدريسه وفق مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مستوى الاتجاهات الإيجابية نحو مقرر الأحياء لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مستوى الاتجاهات الإيجابية نحو مقرر الأحياء لصالح التطبيق التتبعي، ودلت هذه النتائج على فاعلية التدريس وفق مبادئ التعلم المستند للدماغ في تنمية الاتجاهات الإيجابية لطالبات الصف الثاني الثانوي مسار عام بثانوية النرجس في الرياض نحو مقرر الأحياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية