)، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/mkmgt.2025.435110.2055
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافق أهداف التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد استخدم لذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في أدلة التربية الميدانية في كل من الجامعات (جامعة الملك سعود، جامعة تبوك، جامعة أم القرى، جامعة نجران، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). وتكونت عينة الدراسة من أهداف التربية الميدانية في الجامعات سابقة الذكر، وقد استخدمت أداة تحليل المحتوى لتحقيق أهداف الدراسة، وتم التوصل إلى عدد من النتائج كان أهمها: إن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة الملك سعود تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (45.45٪)، وإن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة تبوك تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (83.33٪)، كما أن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة أم القرى تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (50٪)، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة نجران تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (100٪)، وأن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (71.42٪). وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في أهداف التربية الميدانية بحيث تشمل جميع مهارات القرن الحادي والعشرين أو معظمها.
البلوي, عائشة محمد خليفة. (2025). درجة توافق أهداف برامج التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرون. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(4), 682-722. doi: 10.21608/mkmgt.2025.435110.2055
MLA
عائشة محمد خليفة البلوي. "درجة توافق أهداف برامج التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرون", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 4, 2025, 682-722. doi: 10.21608/mkmgt.2025.435110.2055
HARVARD
البلوي, عائشة محمد خليفة. (2025). 'درجة توافق أهداف برامج التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرون', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(4), pp. 682-722. doi: 10.21608/mkmgt.2025.435110.2055
VANCOUVER
البلوي, عائشة محمد خليفة. درجة توافق أهداف برامج التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرون. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(4): 682-722. doi: 10.21608/mkmgt.2025.435110.2055