العلاقة بين التشوهات المعرفية ومعنى الحياة في ضوء استراتيجيات التنظيم الانفعالي كمتغير وسيط لدى النزيلات في منطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة بقسم علم النفس كلية التربية - بجامعة الملك خالد

2 أستاذ مشارك بقسم علم النفس الاكلينكي جامعة الملك خالد- جامعة المنوفية

10.21608/mkmgt.2025.434111.2054

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الكشف عن العلاقة بين التشوهات المعرفية ومعنى الحياة في ضوء استراتيجيات التنظيم الانفعالي كمتغير وسيط لدى النزيلات في منطقة الرياض، والتوصل لأفضل نموذج بنائي يفسر مسار العلاقات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التشوهات المعرفية واستراتيجيات التنظيم الانفعالي ومعنى الحياة لدى النزيلات في منطقة الرياض. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي تحقيقًا لأهداف البحث، تكون مجتمع الدراسة من جميع النزيلات في منطقة الرياض، في حين تكوت عينة البحث من (367) نزيلة من النزيلات في منطقة الرياض، حيث تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. استخدمت الباحثة مقياس التشوهات المعرفية إعداد (Roberts, 2015) وقننه للبيئة العربية الخشان والمومني (2024)، ومقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي إعداد (Garnefski & Kraaij, 2007) وقننه للبيئة العربية عفانة (2019) ، ومقياس معنى الحياة إعداد الأبيض (2010). أظهرت النتائج وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتشوهات المعرفية على معنى الحياة، ووجود تأثير مباشر دال إحصائياً للتشوهات المعرفية على التنظيم الانفعالي، ووجود تأثير مباشر دال إحصائياً للتنظيم الانفعالي على معنى الحياة، كذلك وجود تأثير غير مباشر دال إحصائياً للتشوهات المعرفية على معنى الحياة عبر الوساطة الجزئية للتنظيم الانفعالي، ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائياً لتنظيم الانفعالي على التشوهات المعرفية عبر تعزيز معنى الحياة، مما يكشف عن علاقة تبادلية بين تحسين المعنى الحياة وتقليل التشوهات المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية