فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على العيادات القرائية المدعومة بالأنشطة اللاصفية لتنمية مهارات القراءة الجهرية والذات القرائية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة المساعد كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية – جامعة الفيوم

10.21608/mkmgt.2025.432261.2051

المستخلص

المستخلص :
    استهدفت الدراسة : التحقق من فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على العيادات القرائية المدعومة بالأنشطة اللاصفية لتنمية مهارات القراءه الجهرية والذات القرائيه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الفيوم   وفي سبيل التحقق من ذلك قام الباحثان باختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة بمدرسة الصداقة المصرية الفرنسية التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية في العام الدراسي 2023-2024م وقد تكونت مجموعة  الدراسة من (20) تلميذا، تم اختيارهم بطريقة قصدية يمثلون مجموعة الدراسة من مدرسة الصداقة المصرية الفرنسية للتعليم الأساسي التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم ، كما تم تطبيق تجربة الدراسة خلال العام الدراسي 2023 – 2024م ؛ وقد اتبعت الدراسة كلا المنهجين : الوصفي والتجريبي ، واستخدمت الأدوات الآتية : استبيان لتحديد مهارات القراءة الجهرية المتطلبة لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة ، بالإضافة إلى قائمة لتحديد أبعاد الذات القرائية المناسبة للتلاميذ مجموعة الدراسة  كذلك البرنامج اللغوي المقترح القائم على العيادات القرائية المدعومة بالأنشطة اللاصفية ، والأدوات التعليمية له وقد تمثلت في :  دليل للمعلم لجلسات العيادة القرائية ، وكتيب أنشطة التلميذ ، وجاءت أدوات القياس وهي : اختبار مهارات القراءة الجهرية ، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة ؛ للتأكد من تحقق أبعاد الذات القرائية لدى التلاميذ مجموعة الدراسة كما حاولت الدرسة التحقق من صحة الفرضين الآتيين : 1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية لصالح التطبيق البعدي".
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أبعاد الذات القرائية لصالح التطبيق البعدي". وباستخدام أساليب الإحصاء اللابارامتري ؛ قد تحققت الدراسة من صحة الفرضين الآتيين ، وتم قبولهما للتوصل إلى نتائج الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية لصالح التطبيق البعدي ، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أبعاد الذات القرائية لصالح التطبيق البعدي . مؤكدة بذلك على فاعلية البرنامج المقترح ، كما أوصت الدراسة: بضرورة توظيف أنشطة العيادة القراائية في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية المهارات اللغوية المختلفة وخاصة للتلاميذ والمتعليمين ذوي صعوبات التعلم ، والإفادة من أدوات الدراسة ،  وموادها ،  وتوظيفها في العملية التعليمية ، وغيرها من التوصيات، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه من نتائج.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية