توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المهارات اللغوية ومتطلباته من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة

10.21608/mkmgt.2025.437991.2065

المستخلص

المستخلص
يهدف هذا البحث إلى ، استكشاف مدى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المهارات اللغوية من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وتحديد المتطلبات اللازمة لتعزيز هذا التوظيف. اعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، من خلال استبانة مُحكمة وُزعت على عينة مكونة من (330) معلمة. أظهرت النتائج أن مستوى التوظيف جاء بدرجة متوسطة (62%) مع تركيز على التطبيقات الداعمة لمهارتي القراءة والكتابة. كما أشارت النتائج إلى وجود معوقات رئيسية مثل نقص البرامج التدريبية (78%)، وضعف توافق التطبيقات مع خصوصية اللغة العربية (65%)، وضعف البنية التحتية التقنية (57%). وكُشف عن فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوظيف مرتبطة بعدد الدورات التدريبية وسنوات الخبرة، حيث سجلت المعلمات ذوات الخبرة الأعلى تدريبًا مستويات توظيف أفضل. أوصى البحث بضرورة تصميم برامج تدريبية متخصصة، وتوفير بيئة تقنية داعمة، وتفعيل استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير مهارات اللغة العربية بما يتماشى مع خصائصها الثقافية واللغوية.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، المهارات اللغوية، المرحلة الثانوية، معلمات اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية