شراكة الأُسرة في تطبيق المنهج الوطني كما تراها معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود

10.21608/mkmgt.2025.437972.2064

المستخلص

شراكة الأُسرة في تطبيق المنهج الوطني كما تراها معلمات رياض الأطفال
الملخص:
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى شراكة الأُسرة في تطبيق المنهج الوطني لرياض الأطفال داخل الروضة، والمنزل من وجهة نظر 341 معلمة في مدينة الرياض؛ باستخدام منهج وصفي مسحي، وأداة استبانة إلكترونية. أظهرت النتائج أن مستوى الشراكة كان كبيرًا بمتوسطات تراوحت بين (3.22–3.43)؛ حيث سجلت الأنشطة التفاعلية المباشرة أعلى النتائج؛ مثل: مشاركة الأُسرة في البرنامج اليومي داخل الروضة (3.31)، وإرسال أنشطة تطبيقية مع الطفل للمنزل (3.60). في المقابل؛ واجهت آليات التواصل غير التفاعلية (كالاستبانات، والنشرات) تحديات؛ حيث سجلت أدنى متوسطات (3.13–3.19)، مع تباين في الآراء. كما أثَّر انشغال الأمهات العاملات سلبًا على المشاركة (3.25). خلصت الدراسة إلى أن تفعيل الشراكة الفعالة يتطلب تعزيز التواصل المباشر عبر أنشطة تفاعلية بسيطة، ومراعاة ظروف الأُسر؛ ما يدعم أهداف رؤية 2030 في بناء مجتمع تعليمي حيوي يُعزز نمو الطفل الشامل.
الكلمات المفتاحية: شراكة الأُسرة، معلمات رياض الأطفال، المنهج الوطني، رياض الأطفال. المنهج الوطني،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية