الكفاءة التدريبية الرقمية لاستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق استدامة جودة أداء معلمات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة بقسم الإدارة التربوية والتخطيط كلية التربية- جامعة أم القرى - المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك بجامعة أم القرى

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة النظرية بين الكفاءة التدريبية الرقمية لدى مدرسات المرحلة الابتدائية، واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، في ضوء تحقيق استدامة جودة الأداء التربوي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستندت إلى مراجعة الأدبيات التربوية الحديثة ونماذج الكفاءة الرقمية مثل TPACK وDigCompEdu. وقد كشفت النتائج أن التكامل بين الكفاءة الرقمية، واستراتيجيات التفكير، والذكاء الاصطناعي يُسهم في تحسين جودة التدريس، وتوفير بيئات تعليمية تفاعلية، وتعزيز التعلم العميق. كما قدمت الدراسة توصيات نظرية لتطوير برامج تدريبية رقمية موجهة، ومقترحات لدراسات تطبيقية مستقبلية تُسهم في بناء نموذج تربوي مستدام يتماشى مع توجهات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.
الوصفي التحليلي، واستندت إلى مراجعة الأدبيات التربوية الحديثة ونماذج الكفاءة الرقمية مثل TPACK وDigCompEdu. وقد كشفت النتائج أن التكامل بين الكفاءة الرقمية، واستراتيجيات التفكير، والذكاء الاصطناعي يُسهم في تحسين جودة التدريس، وتوفير بيئات تعليمية تفاعلية، وتعزيز التعلم العميق. كما قدمت الدراسة توصيات نظرية لتطوير برامج تدريبية رقمية موجهة، ومقترحات لدراسات تطبيقية مستقبلية تُسهم في بناء نموذج تربوي مستدام يتماشى مع توجهات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير ، الذكاء الاصطناعي، الأداء الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية